هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

أهم النصائح لتحقيق أفضل معدلات النشر لبياناتك الصحفية

أهم النصائح لتحقيق أفضل معدلات النشر لبياناتك الصحفية

بالرغم من زيادة اعتماد العلامات التجارية على الأدوات البديلة للوصول للجمهور المستهدف، تستمر البيانات الصحفية في كونها أحد أهم الأدوات التي تستطيع من خلالها الشركات نشر أخبارها والتطورات التي حققتها. وترسل البيانات الصحفية لوسائل الإعلام بشكل يومي، ولا يوجد شك أنها وسيلة تواصل أساسية لإخبار الناس حول أخر الأخبار المتعلقة بأنشطة الأعمال، ولكن الأمر مخادع لأنها قد ينتهى بها الأمر كرسائل غير مرغوب فيها أو في سلة مهملات البريد الإلكتروني إذا تم كتابتها على نحو سيئ.

وإذا كنت تعتقد أن كتابة بيان صحفي عملية بسيطة، فكر في الأمر مرة أخرى، إن كتابة بيان صحفي يجذب اهتمام وسائل الإعلام هو عملية صعبة، ولا يتعلق الأمر بحشو البيان الصحفي بأكبر قدر ممكن من المعلومات في نموذج وشكل اعتيادي، ولكن الأمر يتعلق بصناعة رسائل تكتيكية يحب القراء الاطلاع عليها، وهذا نوع من أنواع الفنون الذي يتطلب بعض التدريبات والخبرات.

إليك بعض النصائح المفيدة التي ستساعدك في زيادة معدلات نشر البيان الخاص بك وزيادة قيمة محسنات محرك البحث والحصول على اهتمام وسائل الإعلام.

  • يجب أن تكون الأخبار جديرة فعلاً بالنشر: كقراء، نكون متحمسين لقراءة أخبار جديدة وتعتبر تلك هي الطريقة الأساسية في كيفية التفكير في كتابة بيان صحفي. حيث يتضمن البيان الصحفي معلومات لم يتم نشرها في وقت سابق ويجب ان تكون مثيرة للاهتمام على النحو الكافي. يجب أن يكون البيان الصحفي الخاص بك يتناول زاوية جديدة لها علاقة بموضوع يدور حالياً ويجذب انتباه وسائل الإعلام والقراء.
  • أجعل البيان الصحفي قصير وبسيط: هناك عدد من الكلمات الرئيسية المحددة التي يجب أن تضعها في الحسبان عندما تكتب بياناً صحفياً. فإن الأقل هو أكثر بالنسبة لوسائل الإعلام حيث يحب القراء الوصول لأهم المعلومات بدون قراءة الكثير من الكلام. يُمكنك إضافة روابط تأخذ الجمهور للمزيد من المعلومات مما يؤدي لزيادة الزائرين لموقعك الالكتروني وتحسين تصنيفك في محركات البحث. وعندما تجعل البيان الصحفي مُكتمل وجذاب، تشجع القائمين على وسائل الاتصال الرقمية على نشر بيانك الصحفي.
  • أجعل من محسنات التصنيف في محركات البحث صديقك الصدوق: تلعب خوارزميات جوجل على سبيل المثال دوراً هاماً في كيف يقوم محترفي العلاقات العامة بكتابة البيانات الصحفية، أن اللغة التي تستخدمها وطريقة كتابتك تساعد محسنات التصنيف في محركات البحث على فهرسة بيانك الصحفي وإعطائه تصنيف أعلى بين نتائج محركات البحث.
  • يجب أن تكون العناوين جذابة بأكبر قدر ممكن: من المعروف أن 8 ما بين كل 10 أشخاص سيقومون بقراءة عنوان بيانك الصحفي بينما يُكمل فقط اثنين منهم من قراءة باقي الموضوع. والآن إذا فكرت مثل الصحفي بينما تقوم بكتابة بيانك، يجب عليك كذلك أن تفكر مثل محرر الأخبار أو رئيس التحرير عندما تفكر في عنوان بيانك الصحفي. استخدم كلمات مفتاحية أساسية تجعل أهم ما فيه البيان يكون موجوداً في عنوانه.

  • التصريحات الصحفية: تزيد التصريحات الصحفية من قيمة ومصداقية البيان الصحفي حيث أن تلك التصريحات تأتي من شخصيات هامة، وعندما يتحدث شخص ذو سلطة أو شهرة مع الجمهور، يُنبع عن ذلك شعور بالمصداقية والثقة. ولكن، يجب على تلك التصريحات الصحفية أن تحتوي على رؤى وآراء وليست مجرد معلومات حيث يجب تسليط الضوء على خبرات المتحدث.
  • لا تكتبه فقط، بل أظهره: غير الإعلام الرقمي من طريقة تواصلنا في العديد من الأمور، يجب أن يتم توزيع البيانات الصحفية وبداخلها صور لتحقيق المزيد من القوة وزادت أهمية هذا الأمر مع انتشار الوسائط المتعددة وتطورها، ولذلك، فإن إضافة عناصر مرئية متعددة للبيان الصحفي يجذب الاهتمام وتساعد الفيديوهات كذلك في تشجيع الناس على التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • دعوة القراء للقيام بتصرف: يجب أن يكون لدى بيانك الصحفي غرض محدد وهدف، ويجب أن يخبر الجمهور المستهدف حول مبادئ خطتك المستقبلية والطريق للأمام. وسواء كان من خلال زيارة موقعك الالكتروني للحصول على معلومات أكثر، أو النقر على روابط لشراء البودكاست الخاص بك، فإن الدعوة للقيام بتصرف يجب أن تظهر في مكان في وسط الموضوع، حيث لن يقوم كل القراء بإكمال البيان الصحفي حتى آخره.

 

عليك ان تضع في الحسبان أن البيان الصحفي ليس قصة، وإن كنت تريد زيادة فرص نشرك ووصولك لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف، يجب عليك تعديله ليناسب المنشورات والبرامج المختلفة، والعمل على تحسين مهاراتك في كتابة البيانات الصحفية باستخدام تلك النصائح هو الدعوة للقيام بتصرف والتي نقدمها لك اليوم!

WhatsApp