هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

الأثر الذي تتركه نباتات الزينة في بيئة العمل

الأثر الذي تتركه نباتات الزينة في بيئة العمل

 

اليوم أصبح أمرا شائعا أن نرى نباتات الزينة كعنصر رئيسي من الديكورات الداخلية للعديد من الفنادق والمستشفيات والمكاتب والشركات وكذلك في المقاهي العصرية التي تتسم بسعيها لتحقيق الاستدامة. حيث يضفون جواً من الألوان المتنوعة ويجعلون مختلف الغرف أكثر جمالاً عند النظر إليها، ويملئون الأماكن الخالية على نحو رائع.

ويوجد لدى النباتات فوائد أكبر من مجرد اللمسة الجمالية، حيث أظهرت الأبحاث أن وجود النباتات يقلل من الشعور بالضغوطات ويرتقي برفاهية وصحة الناس.

 

ومع بدء انتشار جائحة، كان هناك تركيزاً كبيراً من الشركات لتحسين الصحة النفسية للموظفين وهم في مكان العمل. وبما أن الموظفين يقضون أوقاتاً طويلة في المكتب، من الضروري فهم تأثير المساحات المختلفة على الطاقة.

وسنستعرض اليوم ثلاثة طرق بسيطة حول كيف تسهم النباتات في تواجد بيئة عمل جيدة ومميزة.

خفض القلق:

يؤمن علماء النفس أن اللون الأخضر يرمز للسلام والتناغم والسعادة، وبسبب غريزة الانسان الطبيعية للتواصل مع الطبيعة، يُمكن  للتواجد في الأماكن التي يوجد بها نباتات أن تؤدي إلى إثارة المشاعر الإيجابية، ولذلك فإن النباتات تعتبر علاجية بطبعها. ولذلك أيضاً فإن تصميمات المكاتب التي تعتمد على تواجد النباتات أو تصميم Biophilic، عادة ما تجعلنا نشعر على الفور بالمزيد من الراحة والهدوء مع تقليل الشعور بالقلق.

 

تساعدنا على التنفس على نحو أفضل

من الصعب الحفاظ على القدرة على التفكير على نحو سليم في كل الأوقات، خاصة عندما يكون هناك العديد من المواعيد النهائية واجتماعات العمل والمشروعات التي يجب الانتهاء منها في أخر لحظة، ولذلك فإن الشعور بالتوتر أمراً لا مفر منه. وعند هذه النقطة، فمن الضروري التركيز على التنفس. ولا يجب عليك الذهاب خارج المكتب للحصول على الهواء النقي، حيث يوجد لدى النباتات تلك القدرة الاستثنائية على التحكم في الرطوبة والارتقاء بجودة الهواء المتواجد في المكتب، وعلاوة على ذلك، تنتج النباتات الاوكسجين، وتعمل على إزالة السموم مثل “البنزين” وأول أكسيد الكربون.

تحسين القدرة الإنتاجية

يوجد لدى النباتات القدرة على خفض صدى الصوت والأصوات العالية، وبهذا لست بحاجة للاستثمار في السماعات باهظة الثمن التي تعمل على عزل الضوضاء، ويُمكن أن تزيد انتاجيتك بنسبة تصل إلى 15% إذا قمت بالتخلص من الأشياء التي تشتت الانتباه، وهذا  الشيء يتحقق أكثر من مكان العمل العادي بدون تواجد النباتات.

 

النباتات الرائعة التي يُمكن وضعها على مكتبك

تذكر أنك تريد أن تكون قادراً على التركيز والتعامل مع كل الأمور المتعلقة بالعمل بعناية أكبر، والشعور بالإيجابية، ويؤدي وضع النباتات في مكان العمل إلى إحداث تأثير إيجابي، ولذا أحضر نباتاً يُمكنك التواصل معه. وإذا لم تكن متأكدًا حول نوع النباتات التي يجب وضعها على مكتبك، إليك بعض الاقتراحات التي لا تتطلب الكثير من الري.

 

نباتات العنكبوت

تساعد تلك النباتات في تنقية الهواء ويُمكنك وضعها في وعاء فريد من نوعه لإضافة لمسة شخصية، ومن الضروري كذلك وضعها في مكان لا يحتوي على ضوء ساطع بشكل مباشر.

 

النبات العصاري

إذا كنت تبحث عن شيء غير تقليدي، فإن نباتات العصاري هي اختيارك الأمثل، ولكن عليك أن تحرص أن توفر لها الحُب والشمس.

زهرة الأوركيد

نباتات الأوركيد من النباتات الجميلة والتي تأتي بألوان كثيرة ومتعددة بما في ذلك درجات مختلفة من الأزرق والبرتقالي، ويُمكنك وضعها في مكان لا يتعرض للضوء الساطع بشكل مباشر.

وإذا كان لديك بعض النباتات التي تفضلها، أذهب إلى أقرب بائع للزهور واختار ما تحبه، وتذكر أنها تصنع الكثير من الفارق الإيجابي.

 

 

WhatsApp