هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

الشخصيات ذات التأثير الشهيرة أم الأقل شُهرة؟ ما هو الفرق؟

الشخصيات ذات التأثير الشهيرة أم الأقل شُهرة؟ ما هو الفرق؟

مع النمو الكبير الذي يشهده العالم الرقمي، أصبحت الشخصيات المؤثرة الأداة التي يعتمد عليها أغلب العلامات التجارية في استراتيجيات التسويق الخاصة بهم كأحد أهم الأساليب فعالية، وقال 80% من المسوقين أن الاعتماد على الشخصيات المؤثرة أسلوب فعال، وأكد 71% منهم أن هذا الأسلوب يساعدهم على الوصول لجمهور وعملاء ممن يستهدفون.

ولكن ما هو الأفضل؟ التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة الشهيرة التي لديها أعداد كبيرة من المتابعين والمحبين؟ أم التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة الأقل عدداً في المتابعين، ما هي الطريقة الأمثل وما هي الأسلوب الذي يساوي وقتك وأموالك التي ستنفقها من خلال التعاون مع الشخصيات المؤثرة؟

دعونا نناقش مميزات وعيوب الاثنين بالتفصيل لفهم الفروق الأساسية بينهما، حتى تستطيع أن تحدد متى يجب عليك الاستعانة بالشخصيات المؤثرة الشهيرة أم الشخصيات المؤثرة الأقل جماهيرية.

 

معدل المشاركة

يوجد لدى الشخصيات المؤثرة الأقل جماهيرية معدل مشاركة أكثر بسبع أضعاف، قد يكون لديهم متابعين أقل في العدد مقارنة بالشخصيات المؤثرة الشهيرة، ولكن معدل مشاركة المتابعين أكثر بكثير! ولذلك، يشارك المتابعون على نحو أكبر حيث يوجد لدى تلك الشخصيات محتوى مُحدد يقدمونه.

 

الوصول لأكبر عدد من المتابعين

تلك هي أحد الأمور التي يحقق فيها الشخصيات المؤثرة المشهورة النجاح، فبسبب العدد الكبير من المتابعين لديهم، يُسهل هذا من وصولهم لأكبر عدد من الجمهور. ومع هذا العدد الكبير من المتابعين. يمنحهم ذلك إمكانية للوصول لمئات الألاف من المستخدمين من خلال منشور واحد عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

القدرة على تحمل التكاليف

يوجد لدى الشخصيات ذات التأثير الشهيرة عدد كبير من المتابعين، ولكن، يُمثل هذا الأمر تحدياً للعلامات التجارية والشركات الناشئة حيث لا يوجد لديهم الميزانية الكافية للتعاون معهم. وطبقاً للنيويورك تايمز، تحصل الشخصية ذات أعلى معدلات للتأثير، مع تواجد ما بين 3 إلى 7 ملايين متابع، على ما يقرب من 187 ألف دولار لكل فيديو على اليوتيوب.

أما في حالة الشخصيات المؤثرة الأقل شعبية، يُكلف إطلاق حملة مبالغ أقل من هذه بكثير، فعلى سبيل المثال، بالنسبة لبوستات الانستجرام المدفوعة، يتقاضى 84% منهم على 250 دولار أو أقل لكل بوست.

 

الملائمة

  • الشخصيات المؤثرة غير المشهورة

بالرغم من أنه لديهم عدد أقل من المتابعين، ما يجعل الشخصيات المؤثرة غير المشهورة اختيار أفضل هو قدر ملائمتهم للموضوع الذي تود طرحه أو للجمهور المستهدف لديك. ويكون الشخصيات المؤثرة غير المشهورة عادة متخصصون أو خبراء في مجال معين مثل المدونين في مجال الموضة أو مستخدمي الانستجرام الخبراء في اللياقة البدنية، أو المدونين المختصين في الألعاب.

ويعني هذا أن متابعيهم متهمون للغاية بالمواضيع أو الأشياء التي يركز عليها تلك الشخصيات. ولذلك، ينتج عن التعاون معهم عدد أكبر من المشتريين المحتملين وكمية أكبر من المستخدمين الذين يقبلون على الشراء، عند مقارنتهم بالشخصيات المؤثرة الأكثر شهرة.

 

  • الشخصيات المؤثرة المشهورة

عادة ما تقوم الشخصيات المؤثرة المشهورة بالترويج لمنتجات وخدمات لا صلة لها تقريبا بخبراتهم أو المجال الذي يركزون عليه.

المثال: يجب على صاحب المطعم الاستفادة من الشخصيات المؤثرة في مجال الطعام للوصول للناس التي على الأغلب قد تهتم بما يقدمه المطعم، ولكنه بما أنه مطعم، يجب عليه إبرام شراكات مع الشخصيات المؤثرة بناء على المدينة التي يعيشون فيها للوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

 

  1. الثقة والموثوقية

يثق المستهلكون في الأغلب في توصيات فرد عادي، بدلاً من اتباع ما يقوله أحد المشاهير الذي يعرفون أنه يحصل على المال من أجل الترويج لسلعة أو خدمة. وإذا ما قارنت بين نوعي الشخصيات المؤثرة طبقاً للثقة والموثوقية، تحقق الشخصيات المؤثرة الأقل شهرة نتائج أفضل.

وطبقاً لتقرير Collective Bias,، يقبل 3% فقط من المستهلكين على شراء منتج قام أحد المشاهير بالترويج عنه، وكذلك قال 30% من المستهلكين أنهم قد يقبلوا على شراء منتج أو خدمة قام بالترويج لها شخصية مؤثرة غير مشهورة.

ولا يعني هذا أن الشخصيات المؤثرة المشهورة ليسوا ذات مصداقية مثل الإعلانات التقليدية عند الترويج لمنتج أو خدمة، تظل تلك الشخصيات خياراً أفضل بالمقارنة بالمشاهير عندما تحاول الحصول على ثقة الجمهور.

ولكن عند مقارنتهم بالشخصيات المؤثرة الأقل شهرة، فإن المحتوى المدفوع الذي يصنعونه لا يحقق أكبر قدر من الثقة بين الجمهور.

النتيجة

يوجد لدى الشخصيات المؤثرة المشهورة والأقل شهرة عدداً من المزايا والعيوب، وإذا كان لديك الميزانية المناسبة، عليك بالتعاون مع الشخصيات المؤثرة المشهورة حيث يُمكنك هذا من الوصول لعدد أكبر من الجمهور، ولكن إذا كان لديك ميزانية محدودة، يُمكنك التعاون مع الشخصيات المؤثرة الأقل شهرة وفي نفس الوقت الاستفادة من معدل المشاركة الكبير لديهم.

وفي النهاية، كل ذلك يتوقف على استراتيجياتك وأهداف العلامة التجارية، والأشياء التي ترغب في تحقيقها، والميزانية المحددة لذلك.

WhatsApp