هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

نصائح للتدريب على وسائل الإعلام

نصائح للتدريب على وسائل الإعلام

هل سبق لك أن صادفت شخصاً مرتبكاً خلال مقابلة تلفزيونية؟ قد يعود ذلك لعدم تلقيهم تدريب إعلامي كاف يساعدهم في إجراء المقابلات بثقة.

في حين أن اجراء مقابلة يتطلب مستوى معيناً من الخبرة، إلا أن الخبرة الأكبر تُكتسب مع مرور الوقت.

لذلك، إن لم تكن تمتلك مستوى معيناً من الخبرة، فعلى الأرجح أن تواجه بعض اللحظات الغير مريحة عند إجراء أي مقابلة.

هذا يعني أنه من الضروري الحصول على التدريب الإعلامي خاصة إذا كنت بموقع يتطلب منك مقابلات دورية مع وسائل الإعلام.

سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال بعض النصائح للتدريب الإعلامي التي سوف تساعدك على بناء المزيد من الثقة والشعور بالراحة أثناء المقابلات الإعلامية.

تدوين ملاحظات

احرص أثناء خضوعك للتدريب على وسائل الإعلام، على تدوين ملاحظات للمراجعات المستقبلية.

قبل المقابلة، اقرأ ملاحظاتك. تعد هذه طريقة جيدة للإستعداد للمقابلة. سوف تساعدك هذه الملاحظات على تذكر بعض التكتيكات التي تعلمتها خلال تدريبك الإعلامي. استمر في الرجوع الى ملاحظاتك حتى تحصل على جميع النقاط الأساسية في متناول يديك. 

أثناء التحضير للمقابلة، تأكد من تدوين ملاحظات قصيرة حول ما يمكن أن يُطلب منك. ستساعدك هذه الملاحظات القصيرة على الرد على الأسئلة بكل راحة. و مع ذلك، تأكد من عدم الرجوع إلى ملاحظاتك بإستمرار عند الإجابة على سؤال. فقط قم بإلقاء نظرة سريعة (إذا كان عليك ذلك) وتابع إجابتك بعدها.

ادعم وجهة نظرك بالحقائق والأرقام 

يفضل المراسل الصحفي ويقدر الردود المدروسة جيداً. أثناء التحضير للمقابلة، تأكد من الحصول على الحقائق والأرقام الصحيحة. لا تخمن أو تفترض حقائق خاطئة. تذكر دائماً أن المراسل الصحفي قد قام بعمله مسبقاً ويمكنه اكتشاف المعلومات الخاطئة بسهولة. تأكد من أن حداثة إحصائياتك ومصداقية مصادرك.

استعد لأي نوع من المراسلين 

تختلف شخصيات المراسلين من شخص لآخر. فالبعض يتبع أسلوب تهدئة وراحة الضيف بينما يحاول آخرون أن يفقدونك ثقتك. لكن إذا كنت مسلح بالمهارات الصحيحة، ستكون قادراً على التعامل مع أي مراسل وفي أي موقف كان.

الشيء الرئيسي هو أن تتوقع ما هو غير متوقع عند التحضير لأي مقابلة إعلامية. يوصى بشدة إجراء بعض التحقق حول شخصية المراسل الذي سيقوم بمقابلتك. اكتشف المزيد حول أسلوبه في إجراء المقابلات ثم اكتشف طريقة فعالة للرد عليه.

 

تدرب على تكتيكات سوف تساعدك للسيطرة في المقابلة 

أثناء التدريب، يجب أن يقدم لك مدربك الإعلامي بعض النصائح التي سوف تساعدك على التحكم في المقابلة. تتضمن بعض هذه الأسئلة “كيفية طرح الأسئلة” ما يلي:

  • أعد صياغة الأسئلة الغير مريحة
  • تجنب بلباقة الأسئلة الغير مريحة والتي ليس لها صلة  بالموضوع
  • كيفية استخدام جمل انتقالية
  • حدد ما يمكن أن يكون السؤال التالي

اذا تعلمت كيف يمكنك التحكم في المقابلات، سوف تكون في وضع أفضل لتوضيح رسالتك.

 

تعلم كيفية التعبير عن أفكارك

سيتم تحديد جودة مقابلتك من خلال جودة ردورك.

قم بتطوير مهاراتك في الإجابة وتعلّم كيفية ترتيب أفكارك. للتعبير عن أفكارك بشكل فعّال، تحتاج إلى.

  • التدرب على التحدث بطلاقة
  • تعلّم كيفية ترتيب أفكارك بطريقة يسهل فهمها
  • التدرب على استعمال عبارات قصيرة ومفهومة
  • تجنب استخدام مصطلحات مضطربة

 

استفد من مقابلتك الإعلامية لتعزيز سمعة علامتك التجارية

سمعة الشركة والعلامة التجارية مهمة جداً. تعد المقابلات الإعلامية فعّالة في تطوير أجندة شركتك بالإضافة إلى تعزيز سمعتها. مع أخذ ذلك بعين الإعتبار، فإنه من غاية الأهمية أن تقوم بمقابلات إعلامية سلسة. يمكن أن يحدث ذلك فقط إذا كان المتحدث الرسمي للشركة قد خضع لتدريب إعلامي لتزويده بمهارات المقابلة الإعلامية.

تعد المقابلات الإعلامية طريقة فعّالة لبناء هوية شركتك وعلامتك التجارية. مع حصولك على المهارات والمعلومات الصحيحة، سوف تقوم بكل سلاسة إجراء أصعب المقابلات. احصل على تدريب إعلامي احترافي الآن. فريقنا جاهز للبدء.

WhatsApp