هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

أهمية العلاقات العامة والاتصالات أثناء فترة مواجهة كوفيد 19

أهمية العلاقات العامة والاتصالات أثناء فترة مواجهة كوفيد 19

PR and communications

 

من المؤسف أن نرى كم الجهود المبذولة والكفاح للبقاء بين أوساط العديد من الشركات والأنشطة التجارية في خِضم مواجهتها لجائحة كوفيد 19.

حيث تُعتبر الميزانيات المخصصة للتسويق أولى العناصر المتأثرة سلبًا بتلك الأزمة التجارية. وحاليًا، لم يعد أمام العلامات التجارية سوى خيارين، إما خفض التكاليف أو إيجاد حلول بديلة لاستقطاب المزيد من الأعمال والأنشطة. وتميل الشركات، على الأرجح، إلى تفادي المخاطرة والعمل بالخيار الأول.

 

COVID-19

 

هل ينبغي على العلامات التجارية تجميد نشاط مبادراتها التسويقية بشكل كامل؟ أم التصرف وفق نهج انتقائي لوضع استراتيجية ملائمة تتماشى مع الوضع الحالي؟

فيما يلي، الأسباب الرئيسية المُوضِحة لأهمية العلاقات العامة والاتصالات خلال فترة التعامل مع الجائحة بالإضافة لمدى ملائمة الفترة الحالية للتوقف عن الترويج لعلامتك التجارية والبدء بالتواصل مع جمهورك المستهدف.

 

تعزيز وضوح العلامة التجارية

تذكر دومًا بأنك تصبو للمستقبل، فنشاطك التجاري مصمم للترقي على المدى البعيد. ورغم الصعوبات التي قد تواجهها في المرحلة الحالية، إلا أنه لا داعي للقلق، فلن تخوض هذه الرحلة بمفردك!

يمكن لنشاطك التجاري أن يُلاقي رواجًا ويُذاع صيته حتى أثناء الأزمة الحالية، فلا نهاية للاحتمالات والآمال!

في الواقع، هناك العديد من الشركات والعلامات التجارية البارزة التي شهدت ازدهارًا كبيرًا وسط الأزمات الصعبة.

 

brand visibility

 

عملية تشييد وتعزيز صورة العلامة التجارية ليست بالمهمة السهلة التي تنقضي بين عشية وضحاها! فالأمر يلزمه التفاني والمثابرة وبذل الجهد. وفي بعض الأحيان، تخرج المنح من أوساط المحِن، وبهذا تتحول الأزمات لفرصة مثالية للشركات لتصبح أكثر ابتكارًا وقوةً بعد انقضاء الأزمات.

ولعل الوقت الحالي هو أفضل وقت لتشييد وسرد قصة علامتك التجارية. وتذكر دومًا بأنه يمكنك الاستعانة بمساعدة الخبراء والمتخصصين بمجال العلاقات العامة والتشاور معهم لصياغة رؤية ملائمة ومناسبة للمقام الحالي.

 

موازنة الأعمال مع روح التفهم والتضامن

آن أوان نقل مفهوم العلامات التجارية من الاهتمام بالمبيعات إلى تعزيز روح التفهم والتضامن. وهنا يبرز دور خبراء العلاقات العامة، لكونهم أكثر العارفين والخبراء بفِهم اللهجة والمحتوى والوتيرة المستخدمة في توصيل رسائل العلامة التجارية للجماهير المستهدفة.

وفي تلك المرحلة، يبرز مدى أهمية الرسائل الأساسية التي تركز على العنصر البشري مع احتمالية تعلق الناس الإيجابي بتلك الرسائل حتى بعد زوال تلك الفترة العصيبة.
حان الوقت للتفكير في مصلحة مجتمعك أولاً وإرساء الثقة بين أطيافه.

وسواء تمثلت الفكرة في مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركة أو بدرجة الشفافية في توصيل التطورات المتعلقة بها، فيمكن لمتخصصي العلاقات العامة تطوير خطة ومحتوى مميزين لعلامتك التجارية لتلقى صدىً مسموعًا لدى عملائك.

 

إضافة القيمة

وقطعًا، هذا ليس الوقت المناسب لالتزامك الصمت تجاه عملائك أو فريق عملك، حيث يمكن للشركات الاستعانة بخبرات متخصصي العلاقات العامة لصياغة رسالة ذات لهجة مطمئنة ونشرها على الصعيد الداخلي والخارجي.

ويمكن لمتخصصي العلاقات العامة مساعدة العلامات التجارية في توصيل رسالتها بالاستعانة بوسائل الإعلام المكتسبة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكترونية الجماعية.

 

adding value

 

وعلى الرغم من التغيرات الجذرية الطارئة على الوضع الراهن من إلغاء للأحداث والفعاليات وتعليق للعمليات وإغلاق للمتاجر، إلا أن كل هذا لن يذهب سدىً!

سيعمل متخصصي العلاقات العامة على توفير الدعم في صياغة رسائل الاتصال والتي من شأنها الحفاظ على سير العلاقة بين العلامات التجارية والعملاء أو العمل على تعزيزها، بالإضافة لما قد تقدمه وكالات العلاقات العامة من إضافة المزيد من القيمة لصالح العملاء بطرق شتى ومتنوعة عندما يتعلق الأمر بإدارة صورة وسمعة العلامة التجارية خلال تلك الأوقات العصيبة.

وخلال تلك الفترة، من المهم للعلامات التجارية أن تتواصل مع الناس بشكل صريح وصادق وبوتيرة مستمرة، وبلا شك أنهم سيتذكرون ما بذلته لمجتمعك في غِمار تلك الأزمة.

 

WhatsApp