هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

هل تؤثر التكنولوجيا على قدرتنا في التعلم؟

هل تؤثر التكنولوجيا على قدرتنا في التعلم؟

الدماغ آلة معقدة. إن القدرة على التفكير والإدراك واستخلاص النتائج بناءً على تجاربنا هو ما يجعلنا على دراية بأنفسنا. يساعدنا الدماغ في بناء جزء أساسي من هويتنا التي سترافقنا طوال حياتنا المستقبلية. ليس من المفاجئ أبداً تأثرنا بالتكنولوجيا وطريقة استخدامنا لها.

artificial intelligence

 

التعرض لـ “التكنولوجيا الرقمية”

لاحظ الباحثون أن التكنولوجيا لا ترتبط فقط بالعمل أو باللعب. فهي تؤثر بشكل كبير على طريقة تفكيرنا، وبطبيعة الحال على طريقة تعلمنا. هناك قسم كبير من الأبحاث يركز على كيفية تأثير التقنيات على أدمغتنا. فمثلاً عند مراقبة أطفالنا، نلاحظ كيفية تتطور أدمغتهم، إنها مرنة وأكثر انفتاحاً لكل ما يعرف باسم “التكنولوجيا الرقمية”، بالتالي تقوم أدمغتهم بخلق روابط مختلفة جداً عن الأجيال السابقة.

ومع ذلك، فإن الأطفال ليسوا هم الوحيدين المعرضين لعالم التكنولوجيا، فنحن أيضاً ملزمون نوعاً ما بهذا التغير الإجتماعي. فمثلاً لم نعد نحفظ المعلومات المهمة ولكن على العكس تماماً نتذكر أين وكيف سنجد المعلومات المطلوبة.  

 

​​التأثير الكبير للتكنولوجيا الجديدة …

يعد التركيز واتخاذ القرار والذاكرة/التعلم هي مجالات التفكير التي تُحمل بالمعلومات المستمدة من التقنيات الجديدة التي لها تأثير كبير. في الواقع، تتعلم أدمغتنا الطريقة الصعبة  لمسح ونسخ البيانات والمعلومات. فهي تواجه صعوبة في تحديد المعلومات المهمة بدلاً من القراءة بعمق.

 بسبب كل هذه المحفزات البصرية، يخشى العديد من الباحثين أن تفقد أدمغتنا قدرتها على التركيز لفترة طويلة. فهي تضعف انتباهنا وتقوم بإلهاءنا وتثبيط ذاكرتنا من تشكيل خيال قوي.

على الرغم من هذه السلبيات، إلا أن استخدام التكنولوجيا بوعي، يمكن أن يعود بالفائدة. عندما تستخدم كوسيلة لمساعدتنا في التعلم، يمكن أن تكون أداة تعليمية قوية وفعالة. علاوة على ذلك، يُظهر البحث كيف أن ألعاب الفيديو وغيرها من وسائط الشاشة المرئية تزيد أيضًا من أوقات رد الفعل والقدرة على تحديد التفاصيل وسط الفوضى.

 

الخاتمة 

لذلك، ليس مبالغاً فيه أن نتوقع أن الوسائل الرقمية ستعمل على تطوير أدمغتنا، فيتم هذا بفضل الليونة العصبية. بالرغم من هذه الإيجابيات يجب علينا تحديد التوازن المطلوب في استهلاك هذه الوسائل. فمنذ الأزل، يعتمد تأثير هذه الوسائل الرقمية جزئيًا على كيفية استخدامها.

WhatsApp