هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

نظرة دقيقة على إطار عمل الرابطة الدولية لقياس وتقييم الاتصالات

نظرة دقيقة على إطار عمل الرابطة الدولية لقياس وتقييم الاتصالات

أقررنا في وقت مبكر بضرورة أن يكون محترفو العلاقات العامة قادرين على قياس قيمة العمل المُنجز لعملائهم، وهو ما أدى إلى وضع القيمة المساوية لقيمة الإعلان (AVE).

لسوء الحظ، كان لمعادلات قيمة الإعلانات تكلفة عالية. وقابل سهولة استخدام القيمة المساوية لقيمة الإعلان نتائج خاطئة للغاية، على الرغم من أنها جعلت من السهل قياس وتقديم الجانب المالي من النتائج.

ومع ذلك، لم يكن الدافع الوحيد وراء الحاجة إلى نموذج جديد هو افتقار معادلات قيمة الإعلانات إلى الدقة. بل إن تلك الحاجة ظهرت على خلفية العوامل التالية:

  1. 1. نحن نعيش الآن في عالم وسائط متكامل، حيث تتداخل الوسائط عبر الإنترنت بشكل متكرر مع الوسائط المطبوعة والعكس صحيح. بالإضافة إلى ذلك، مع ظهور وسائل الإعلام المؤثرة، أصبح قياس النتائج أكثر صعوبة.
  2. 2. تضاعفت المنافذ الإعلامية الإقليمية.  نظرًا لأننا نتأثر بشكل مستمر معهم، فقد انخفض مدى انتباهنا بشكل كبير.
  3. 3. نتيجة للمخاوف المتزايدة المتعلقة بالخصوصية والبيانات، ستثبت بعض منصات الوسائط الاجتماعية عدم موثوقيتها عندما يتعلق الأمر بقياس الإعجابات والوصول والتعليقات؛ مما يشير إلى الحاجة المتزايدة لتحويل تركيزنا من النتاجات إلى التأثيرات والنتائج.

الرابطة الدولية لقياس وتقييم الاتصالات هي الحاجة الماسة في الوقت الحالي

يرشد إطار التقييم المتكامل (الرابطة الدولية لقياس وتقييم الاتصالات)، الذي جرت صياغته في عام2017 ، المستخدمين عبر مسار قياس واضح عن طريق توجيههم من خلال التخطيط وتحديد الأهداف وتنفيذ الاستراتيجية وقياس النتائج والتقييم، فهو يقدم طريقة موحدة ومناسبة للاستخدام من قبل  المؤسسات بجميع أحجامها، ويمكن تكييفها لتناسب مواقف وعملاء وأهداف محددة.

الجوانب الأربعة للإستراتيجية هي الإعداد والتنفيذ، والقياسات، والأفكار، والتأثير.

 

سيكون قياس التقدم المُحرز محور تركيزنا الوحيد لهذه المدونة، حيث إنه العنصر الأكثر صعوبة واستهلاكًا للوقت في الإطار. يمكن تقسيم قياس التقدم المُحرز إلى النتاجات والمقتطفات والنتائج.

 

النتاجات:

يكشف قياس النتاجات عن المعلومات النوعية والكمية التي تقدمها الوكالة. مع الوضع في الاعتبار مدى وصول البيانات الصحفية التي تطلقها، أو عدد التغريدات، أو عدد القراء المحتملين الذين شاهدوا مقالتك كنتيجة لحملة إعلامية.

 

المقتطفات

تشير المقتطفات إلى استجابة الجمهور المستهدف وردود فعله على النشاط، وتقييم مستوى تركيزهم وفهمهم للمادة، فضلاً عن مستوى تفاعلهم معها.

النتائج

والجزء الأكثر جسامة في هذا الإطار هو النتائج، وتشمل المعلومات والتحليلات من العميل والوكالة وتتبع التعديلات في السلوك أو المواقف.
مثل إحتمالية زيادة مستويات الإدراك أو الوعي لدى الجمهور المستهدف، أو نمو ثقتهم، أو مساهمة الحملة في تغيير سلوكهم.

 وضعه موضع التنفيذ  دعنا  نلقي نظرة على مثال للمساعدة في فهم هذه المفهوم.

لنفترض أنك مسؤول عن حملة تحدي دبي للياقة البدنية، وأن أهدافك الأساسية لهذه الحملة هي زيادة المشاركة وتحسين معايير اللياقة البدنية في البلاد.

  1. وصل البيان الصحفي والرسائل الرئيسية للحملة إلى 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عامًا، وحصلوا على بث مدته أربع دقائق ونصف على القنوات الوطنية، وظهروا في أكثر من 70 وسيلة مطبوعة.

سيكون هذا النتاج الذي أحرزته لأنه يشير إلى الإجراءات المُتخذة لنشر الرسالة وزيادة الوعي.

  1. من الآن فصاعدًا، شاهدت زيادة في عدد الزيارات غير المدفوعة لمواقعك، وأظهرت الإحصائيات الخاصة بك أن ثمانية آلاف قارئ تفاعلوا مع المحتوى بشكل ما (يمكن أن يكون من خلال المشاهدات، الإعجابات، التعليقات، المشاركات).

هذا هو المقتطف عن حملتك لأنه يُظهر استجابة الجمهور المستهدف وتفاعله مع المحتوى والرسائل.

  1. سيُعتبر الموقف المتحمس تجاه اللياقة البدنية، وزيادة العضويات في الصالات الرياضية، وعدد الأشخاص الذين شاركوا في الحملة، والتغيير في عادات الأكل جزءًا من نتائج الحملة. فهذه إشارة واضحة لكيفية تغير السلوك الذي تولد عن نتيجة للحملة.

 

قدرتنا على التكيف والتطور هي ما يحدد بقائنا في عالم يتغير باستمرار، خاصة مع إدخال وسائط جديدة مثل (الميتافيرس) النسخة ثلاثية الأبعاد من الإنترنت الحالي وكل محتوياته.

تستدعي الطبيعة المتطورة لكيفية وصولنا إلى جمهورنا المستهدف إطار عمل يلبي المطالب ويوفر أفضل النتائج الممكنة. لا تحدد هذه النتائج قيمة العلاقات العامة فحسب، بل تقدم خطوة واحدة إلى الأمام وتضيف قيمة إلى كل حملة من خلال تحديد ما نجح وما لم ينجح بشكل جيد.

وعلينا الآن تقرير إذا كنا نريد أن نكون الرواد أو المتأخرين في هذا العالم سريع الخطى.

WhatsApp