هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

تأثير كوفيد-19 على الاستعانة بالتسويق عبر المؤثرين

تأثير كوفيد-19 على الاستعانة بالتسويق عبر المؤثرين

Influencer marketing

 

هل تتعجب من ارتفاع معدلات استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستغرام وواتس آب بما يزيد عن 40% خلال فترة انتشار الجائحة؟

تشير أنماط استخدام تلك التطبيقات إلى معدلات تزايد الاستخدام بين الفئة العمرية ما بين 18-34 عامًا والتي تستخدم شتى وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وعلى الرغم من تلك المعدلات إلا أنه كانت هناك بعض التأثيرات المتباينة على حملات التسويق عبر المؤثرين. ومع زيادة العديد من العلامات التجارية رهانها على نجاح هذا النوع من التسويق وضخ المزيد من الميزانيات بالتسويق عبر المؤثرين إلا أن البعض الآخر من تلك العلامات والشركات أوقف حملاته التسويقية مؤقتا أو اكتفى بخفض الميزانيات. وتلك هي رؤيتنا بشأن التوجهين المتعلقين بالتسويق عبر المؤثرين لدى العلامات التجارية خلال فترة جائحة كوفيد-19.

 

 

إليكم 3 أسباب رئيسية تجعل من التسويق عبر المؤثرين رهانًا رابحًا:

 

المصداقية

يحسب البيانات التي شاركتها منصة فيس بوك، اتضح وجود نمو بنسبة 70% لمعدلات استخدام جميع التطبيقات منذ وقوع الجائحة، حيث أظهرت النسب زيادة بالمكالمات الجماعية بمعدلات تفوق 1000%. وعلى الرغم من تلك الزيادة إلا أن تعليقات مستخدمي المنصات لم يُظهروا ثقةً تامةً بالأخبار المتداولة عبر تلك التطبيقات.

 

وبجانب القنوات الإخبارية والهيئات الحكومية، يُعتبر المشاهير والمؤثرين من المصادر الموثوقة وذات المصداقية لدى المتابعين فيما يتعلق بالمعلومات والتوصيات.

 

الناس يثقون، إلى حد ما، باختيارات العلامات التجارية والخدمات والمنتجات التي يستخدمها المؤثرون أنفسهم أو تلك التي يرشحونها لمتابعيهم.الناس يثقون، إلى حد ما، باختيارات العلامات التجارية والخدمات والمنتجات التي يستخدمها المؤثرون أنفسهم أو تلك التي يرشحونها لمتابعيهم.

جودة المحتوى

ومن المحتمل جدًا بالمستقبل أن يتم الإشارة إلى التسويق عبر المؤثرين ضمن مرحلتين فارقتين: مرحلة ما قبل جائحة كوفيد 19 والمرحلة التي تليها بعد ذلك. فمتوسط الوقت المنصرم على الهاتف من قِبل المستخدمين يتراوح ما بين 3 إلى 6 ساعات يوميًا، وبعضهم يُعطي تقديرات بأن الوقت المستهلك يصل حتى 5 ساعات 40 دقيقة. ولم يسبق أن تابع الناس هذا الكم من المحتوى أو اهتمامهم بجودته بهذا القدر من قِبل.

 

فعلى غرار المحتوى الجيد والتفاعلي، نجد انتشارًا سريعًا بين أوساط المستخدمين للمحتوى الذي يتضمن لأخطاء والسقطات والزلات.

وهنا تظهر الأهمية البالغة والضرورية لضبط النمط واختيار الوتيرة المثالية والرسوم التوضيحية المستخدمة في إبراز جودة المحتوى.

content quality

وفي خِضم عصرِ جديد يبلغ فيه عدد المؤثرين المتفاعلين نسبة 80%،

تظهر الفرصة السانحة أمام العلامات التجارية للمشاركة بمحتوى إبداعي رفيع الجودة من الآخرين لجذب شريحة جماهيرهم ومتابعيهم المحددين من خلال الاستعانة بهؤلاء المؤثرين.

 

تخفيض الأسعار

تأثرت معظم الصناعات بانخفاضات حادة بالميزانيات والرواتب، وحمل ذلك نفس التأثير على المؤثرين أيضًا، حيث خفض العديد من المؤثرين لأسعارهم لضمان قدرة العلامات التجارية على تحملها ولضمان استمرارية العمل والنشاط التجاري. تشير النتائج إلى أن أكثر من 40% من المؤثرين قاموا بتخفيض أسعارهم التي يتقاضوها على مستوى العالم. بل في الواقع، بعض المؤثرين يتعاون مع العلامات التجارية بتخفيض 30% من أسعارهم.

 

ينبغي على العلامات التجارية أن تفكر على المدى القصير، فهم بحاجة إلى الاستعانة بالمؤثرين الملائمين لروحهم وقيمهم كعلامات تجارية. وأثبتت تلك المرحلة بأنها الأكثر فعالية للعلامات التجارية من حيث التكلفة فيما يتعلق بالاستعانة بالتسويق عبر المؤثرين

WhatsApp