هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

أهم صيحات التسويق الرقمي خلال 2023

أهم صيحات التسويق الرقمي خلال 2023

تتغير المفاهيم والتوجهات باستمرار في مجال التسويق والتكنولوجيا المُبتكرة. وعلى الشركات والعلامات التجارية تعديل تقنياتهم وأساليبهم عند معرفة التوجهات التي حازت على الشعبية والتي تستمر في التغير كل حين. ومثل الأعوام السابقة، يأتي العام 2023 بالمزيد من الأفكار المُبتكرة التي تغير من كيفية تواصل الشركات والعلامات التجارية مع جمهورها المسُتهدف، وتعيد تلك التوجهات، والتي تتضمن التقنيات المتقدمة وتقنيات صناعة المحتوى، تعريف استراتيجيات التسويق وتساعد الشركات والعلامات التجارية في تحقيق النجاح. وفي هذه المقالة، سنتناول مجموعة من أهم التوجهات للتسويق الرقمي في 2023.

ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما هي أهميته للحفاظ على مكانة متقدمة؟

Digital Marketing Trends 2023

يتضمن التسويق الإلكتروني الترويج للعلامات التجارية على شبكة الانترنت ومنصات التواصل الرقمية الأخرى للوصول للجمهور المُستهدف. وكوسيلة للتسويق، يتخطى التسويق الرقمي الكتابات ورسائل الوسائط المتعددة، حيث يتضمن رسائل البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي والإعلانات على شبكة الانترنت والعديد من الأمور الأخرى.

ويتضمن هذا الاستفادة من كل الموارد المتاحة لتطوير وتقديم تجارب شخصية على أعلى مستوى للعملاء. ويُمكن لفرق  التسويق التعامل مع مشهد التسويق الرقمي على نحو أفضل عندما يعرفون ويفهمون أهمية المكونات الضرورية لاتخاذ قرارات مستنيرة وصياغة الاستراتيجيات الصحيحة.

أهم توجهات التسويق الرقمي في 2023

  1. تسويق ومحتوى تفاعلي

أحد أهم التوجهات في التسويق الرقمي في 2023 أن تحقيق النجاح يجب أن يتضمن استخدام التسويق التفاعلي. ويتضمن هذا استخدام العناصر والأساليب التفاعلية مثل استطلاعات الرأي والاختبارات القصيرة وحتى الألعاب كجزء من محتوى الشركة على الانترنت. ويُعتبر هذا النوع من المحتوى مفيد للغاية حيث يساعد على جذب انتباه المستخدمين، ويروج  للتفاعل مع المستخدمين على مستوى أكثر عمقاَ وتميزاً.

  1. التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة

طبقاً لتقرير Marketing Benchmark Report 2023، من المتوقع حدوث زيادة في التسويق عبر الشخصيات المؤثرة ليصل إلى ما يقارب 21.1 مليار دولار في 2023. علاوة على ذلك، ينوي أكثر من 82% من فرق تسويق العلامات التجارية تخصيص أموال أكثر للتسويق عبر الشخصيات المؤثرة في 2023. أصبح التسويق عبر الشخصيات المؤثرة بالطبع أحد أهم الأساليب في عالم التسويق الرقمي. في هذه الأيام، تتعاون الشركات والعلامات التجارية مع الشخصيات المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي من أجل الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور المستهدف وكذلك من أجل رفع الوعي بالعلامة التجارية، حيث تستطيع الشركات الآن الاستفادة من تأثير منصات التواصل الاجتماعي للتأثير في متابعيهم.

في حين أن الكثيرين قد يفكرون في السبب الذي جعل التسويق عبر الشخصيات المؤثرة يحصل على هذا القدر الكبير من الاهتمام، ساهمت العديد من العوامل في توسع هذه النوعية من الاستراتيجيات. وأحد تلك الأسباب هي إن المحتوى الإعلاني منتشر في كل مكان على منصات التواصل الاجتماعي حيث تعدل تلك المنصات الخوارزميات الخاصة بها طبقاً لذلك. هذا بالإضافة إلى أن أكثر من 91% من المستخدمين يثقون في التوصيات على نحو أكبر عندما تأتي من مستخدم يتابعونه على منصات التواصل الاجتماعي.

  1. زيادة كبيرة في البحث الصوتي

أحد التوجهات الهامة التي تؤثر على مشهد التسويق الرقمي اليوم هو الاعتماد على تكنولوجيا البحث الصوتي، وهذه التكنولوجيا تغير من الطريقة التي يقوم بها الخبراء بالارتقاء بتصنيف مواقعهم الإلكترونية لتظهر عندما يبحث المستخدمون عن كلمات مفتاحية وأسئلة تستهدفها الشركة. وسطلت العديد من الدراسات خلال السنوات الماضية الضوء على مدى توسع الاعتماد على البحث الصوتي، الأمر الذي يفتح المزيد من الآفاق الجديدة في مجهودات التسويق الرقمي.  ولذلك تحتاج الشركات لفهم كيفية عمل البحث الصوتي وما مدى أهميته وما ينطوي عليه قبل إطلاق أي محتوى تسويقي.

  1. المحتوى القصير: اللحظات الصغيرة

تركز الشركات حالياً على المحتوى قصير المدة لأن عملاءهم عادة في عجلة من أمرهم ويستخدمون أجهزتهم المحمولة للبحث عن المعلومات على نحو فوري. علاوة على ذلك، تقضي نسبة كبيرة من سكان العالم وقتاً طويلاً في استخدام جهاز أو آخر. والمحتوى قصير المدة هو نوع من أنواع المحتوى يُمكن للعملاء الوصول إليه بسهولة ومشاهدته بسرعة. وتعمل المزيد من الشركات الآن على تنسيق المحتوى الذي يشجع على التفاعل وله علاقة وثيقة بالجمهور ومتطلباته في اللحظة المناسبة تماماً. على سبيل المثال، زادت شعبية الفيديوهات القصيرة مثل يوتيوب شورتس، وانستجرام ريلز، وتيك توك على نحو مُلفت وسريع للغاية. علاوة على كل ذلك، أصبح العالم الآن بيئة تقودها منصات التواصل الاجتماعي، ولهذا السبب فإن المحتوى والمنشورات التي تنتشر بسرعة كبيرة أصبحت أحد أهم العوامل لتحقيق النجاح مع استمرار ازدهار المحتوى قصير المدة. على سبيل المثال، تعتبر الفيديوهات القصيرة أحد أهم الأساليب لجذب انتباه المشاهدين وتسليتهم وتسليط الضوء على الموضوعات الهامة وتحقيق الانتشار الكبير بأقل قدر ممكن من المجهودات والتكلفة.

  1. الذكاء الاصطناعي

يُغير الذكاء الاصطناعي العديد من الجوانب المتعلقة بالتسويق، وأصبح الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في كل أنواع وقنوات التسويق الرقمي أحد أهم سُبل التقدم في مجال التسويق الإلكتروني خلال الأعوام السابقة. تُحدد الخوارزميات اليوم تفاعل كل الناس على منشورات منصات التواصل الاجتماعي، والنتائج التي يحصلون عليها، حتى الإعلانات التي يرونها. ويمنح الذكاء الاصطناعي التسويق المزيد من الذكاء من خلال ربط العملاء مع المنتجات والرسائل الأمثل بالنسبة لهم. تشجع قدرة الذكاء الاصطناعي على توقع أنواع المحتوى التي سيجدها المستخدمون على التفاعل مما يجعله أداة مفيدة جداً لتحقيق النجاح في مجهودات التسويق الرقمي.

  1. التسويق الشامل

في ضوء التغيرات التي حدثت خلال الأعوام القليلة الماضية، يجب على الشركات والعلامات التجارية الترويج لمفاهيم مثل التنوع والإنصاف والشمولية عبر حسابتهم على منصات التواصل الاجتماعي. ويجب عليهم التواصل مع ثقافة المستخدمين، عندما تعتمد الشركات على أساليب التسويق الشاملة، يتصلون بالعملاء عن طريق نطاق أوسع من الثقافات واللغات والخلفيات. قبل البدء في أي خطة شاملة للتسويق، يجب أن تكون الخطوة الأولى بالنسبة للشركات هي القيام ببحث ومراجعة للجمهور الذي ترغب الشركة في الوصول إليه. وبهذه الطريقة، يُمكنهم جمع البيانات الهامة حول تركيباتهم السكانية وأعمارهم ونوعهم ومستوى تعليمهم وحالتهم الوظيفية. وبمجرد الانتهاء من ذلك، الخطوة التالية هي تحديد كيفية استخدام مميزاتهم الحالية للوصول لتلك الفئات من الجمهور.

  1. خصوصية البيانات

أصبح لدى المستهلكين المزيد من القلق والمخاوف حول كيفية استخدام الشركات لبياناتهم. وبسبب هذا، يؤكد المستهلكون على أنه يجب على الشركات أن تكون أكثر شفافية قبل قيامهم بعملية الشراء أو الاستفادة من أي خدمة أو اتخاذ أي قرار أو تصرف آخر. كنتيجة لذلك، تبذل الشركات جهوداً أكبر لضمان أمن البيانات من خلال الالتزام بقوانين خصوصية البيانات وتجنب خرف البيانات وتقديم معلومات مُفصلة للمستخدمين حول كيف سيقومون باستخدام بياناتهم.

النتائج

تشهد الأسواق اليوم تنافساً شرساً بين العديد من الشركات والعلامات التجارية، ويجب على فرق عمل التسويق تغيير أفكارهم واستراتيجياتهم التسويقية باستمرار لتتناسب مع احتياجات العملاء وأن يكون سباقون في كل ما يقومون به. وعليهم أيضاً مواصلة التكيف والتأقلم مع المزيد من الابتكارات ووضع الاستراتيجيات بناء على البيانات عندما تقوم منصات مثل جوجل أو انستجرام أو تيك توك بإصدار خوارزمية أو توجه أو تكنولوجيات جديدة. يُمكن أن تساعدك تلك التوجهات الخاصة بالتسويق الإلكتروني في معرفة ما تتوقع والبدء في مجهوداتك في مجال التسويق الرقمي.

WhatsApp