fbpx

هل تشعر بعدم الراحة أثناء إجراء المقابلات الإعلامية؟ إليك بعض النصائح المفيدة!

أفضل الممارسات للاستفادة من التسويق عبر الشخصيات المؤثرة

أفضل الممارسات للاستفادة من التسويق عبر الشخصيات المؤثرة

ظهر التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة كأحد أهم الأساليب في مجال التسويق في العصر الرقمي. وتدرك العلامات التجارية جيداً أهمية العمل مع الشخصيات المؤثرة كشكل من أشكال التواصل مع الجمهور المُستهدف بشكا أكثر إقناعاً. لذلك، على خبراء التسويق اليوم التماشي مع آخر التوجهات للحصول على أفضل النتائج من خلال التعاون مع الشخصيات المؤثرة، ونقدم فيما يلي بعضاً من أفضل الممارسات الخاصة بالتسويق من خلال الشخصيات المؤثرة من أجل تحقيق أفضل النتائج وزيادة التأثير على الجمهور المُستهدف.

Influencer marketing

أفضل الممارسات للتسويق من خلال الشخصيات المؤثرة

وضع أهداف واضحة

يأتي وضع الأهداف على رأس قائمة المتطلبات التي يجب التركيز عليها قبل تطبيق أي حملة جديدة للتسويق من خلال الشخصيات المؤثرة. والأهم من ذلك، لا تبدأ في حملتك التسويقية بالتركيز فقط على الاستفادة من الشخصيات المؤثرة للحصول على المزيد من المبيعات. فهناك المزيد من الأهداف التي يُمكن تحقيقها من خلال هذا النوع من التسويق، ولهذا السبب من المهم التأكد من صياغة أهدافك بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. ويجب أن تكون كل أهداف التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة مُحددة وقابلة للقياس ويُمكن تحقيقها وذات صلة ولها جدول زمني مُعين

Clear Objectives.

اختيار الشخصيات المؤثرة الصحيحة

على الشركات عدم الاعتماد فقط على عدد المتابعين عند اختيار الشخصيات المؤثرة للحملات التسويقية. بدلاً من ذلك، عليها بالوضع في الاعتبار العديد من المقاييس والسمات الأخرى من أجل الحصول على تقييم أفضل للأمور. ويتضمن هذا أن تتماشى التركيبة السكانية أو الديموجرافية للشخصيات المؤثرة مع الجمهور المستهدف مثل العمر والمكان والنوع والحالة الاجتماعية. ومن الضروري أيضاً اختيار صانعي المحتوى الذين ينشرون اهتمامات مشابهة من أجل الحصول على تواصل حقيقي. والانتباه لمعدلات التفاعل (ويجب أن تكون النسبة 5% أو أكثر) لضمان تفاعلات الجمهور المُستهدف. ويأتي عدد المتابعين من العوامل التي يجب وضعها في الحسبان لمعرفة التكلفة ومدى انتشار الشخصية المؤثرة. وهذا لأن الشخصيات المؤثرة الأكبر تكلف أكثر ولكن انتشارها أكثر كذلك، في حين أن صغار الشخصيات المؤثرة تكلف أقل ولكن انتشارهم أقل كذلك. وعلى العموم، يجب أن يتم تقييم كل تلك العوامل كأحد الضروريات لاختيار الشخصيات المؤثرة لضمان تحقيق أكبر قدر من النجاح.

الأصالة هي الأهم

هناك عامل أساسي يُهيمن على كافة العوامل الأخرى عندما يتعلق الأمر بالتسويق من خلال الشخصيات المؤثرة، وهو الأصالة. من السهل جداً على المستهلكين في هذه الأيام كشف الكلام الزائف أو غير الصادق. مما قد يؤثر سلباً على العلامة التجارية التي تقوم الشخصية المؤثرة بالترويج لها. ويتلخص المفتاح الأساسي لتحقيق النجاح من خلال التسويق عبر الشخصيات المؤثرة في إقامة علاقات مميزة مع الشخصيات المؤثرة التي تتشارك مع شركتك في القيم والمبادئ. وفي النهاية، يفتح هذا الباب للوصول لتفاعل أفضل مع الجمهور ويُعزز المناقشات بين الشخصية المؤثرة والجمهور المُستهدف، وهذا هو ما يجذب انتباه الناس. وبهذه الطريقة، لن تذهب تلك التفاعلات هباءً، حيث تعتبر استثماراً في تأسيس مجتمع يدوم مع مرور الوقت ويُعزز التعاون الفعال.

امنح الشخصية المؤثرة الحرية المطلوبة للأبداع

هناك شيء واحد مؤكد: أن الإدارة كل التفاصيل الدقيقة ستؤدي في النهاية إلى وجود مشاكل، ولذلك من الأفضل تجب القيام بذلك. وأحد الطرق السليمة للقيام بذلك هي تجنب مثل تلك المواقف، ووضع قواعد واضحة للمشاريع لتجنب أي نزاعات أو مشاكل قد تظهر. ويُمكن أن يتضمن هذا أن تتفق مع الشخصيات المؤثرة:

  • أن تكشف أن المنشورات حملة مدفوعة
  • أنهم يستخدمون هاشتاج محددون يتضمن روابط مُعينة
  • ذكر حسابات الشركة الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي

ولكن بالرغم من ذلك، من الضروري منح الشخصيات المؤثرة مستوى من التحكم والحرية لأنهم يعرفون جمهورهم ومتابعيهم أكثر من أي شخص آخر، ولذلك فهم أكثر قدرة على تحديد نوعية الإعلانات التي ستكون أكثر فعالية معهم.

إقامة علاقات طويلة الأمد

تعتبر الشراكات مع الشخصيات المؤثرة تواصلاً طويل الأمد يتخطى المعاملات التجارية البسيطة. وبالرغم من أهمية التفاعلات وقيمتها، فإن إقامة علاقات طويلة الأمد مع الشخصيات المؤثرة يزيد من العائد على الاستثمارات. وتُعزز تلك العلاقات طويلة الأمد من المصداقية واتساق الرسائل، والحصول على بيانات قيمة حول الجمهور، ودعم العلامة التجارية، وتحقيق النمو المستمر. وعندما تصبح الشخصيات المؤثرة سفراء للعلامة التجارية، ويزيد الجمهور بسببها، يصبح التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة أداة قوية تؤدي إلى الولاء والنمو لفترة طويلة.

Long-Term Relationships

فائدة التعامل مع صغار المؤثرين

تُعتبر الشخصيات المؤثرة أفضل وسيلة لرفع الوعي بالعلامة التجارية بين اعداد كبيرة من الناس، ولكن، من الخطأ التقليل من أهمية الشخصيات المؤثرة التي تمتلك أعداداً أقل من المتابعين، لأنها تتمتع ببعض الميزات مثل الارتقاء بالمصداقية بما أنهم عادة أكثر تخصصاً والجمهور قليل العدد يسهم في تعزيز مصداقية الشركة والعلامة التجارية. ويركز هذا النوع من الشخصيات على تركيبة سكانية محددة لضمان التفاعل الحقيقي من الناس. ومن جانب آخر، فإنهم لا يتقاضون مبالغ كبيرة من المال بالمقارنة بالتعامل مع الشخصيات المؤثرة من المشاهير. يُمكن الاستفادة من إقناعهم للجمهور الخاص بك من خلال الاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

 

انشر قصة علامتك التجارية

يجب على استراتيجية التسويق للعلامة التجارية أن تضع في الاعتبار الشخصيات المؤثرة لإضفاء طابع انساني على شركتهم وسرد قصة العلامة التجارية الخاصة بهم. وهذه الشراكات المميزة تفتح الأبواب لأساليب مُبتكرة جديدة، ويُمكن أن تقوم الشخصيات المؤثرة بعرض المنتجات وتجاربهم معها بشكل حصري وسباق، وتقديم  جولات خلف الكواليس للمصانع والمرافق الخاصة بك، وإجراء الحوارات مع التنفيذيين في شركتك، واستخدام حساباتك الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي من أجل الحصول على تواصل حقيقي، والمشاركة في جلسات للأسئلة والأجوبة التفاعلية، وكل هذا يساعد العملاء في فهم تاريخ علامتك التجارية.

 

تحويل التعاون مع الشخصيات المؤثرة إلى تجربة ممتعة للجمهور المستهدف

تلعب الشخصيات المؤثرة دوراً هاماً في عرض المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي. ولكن إمكانياتهم تتخطى مجرد الترويج للخدمات والمنتجات، حيث يُمكنهم المشاركة على نحو فعال في صنع تجارب غامرة وممتعة وهو ما يُطلق عليه في بعض الأحيان “تسويق التجارب.” وتركز تلك الاستراتيجية على تطوير تجارب لها تأثير كبير ودائم على العملاء. على سبيل المثال، يُمكن لفعالية تقودها الشخصية المؤثرة، وتتحدث مع الحاضرين حول تاريخ شركتك، وبهذه الطريقة، يُمكن للحضور الشعور بالانتماء لمشاركتهم على نحو فعال بدلاً من مجرد المشاهدة فقط.

 

توفير المحتوى الحصري أو المنتجات لصانعي المحتوى

يُعد منح الشخصيات المؤثرة منتجات حصرية لعرضها والحديث عنها طريقة رائعة لجعلهم يدركون كم تقدرهم وتقدر مجهوداتهم. وقد يتضمن هذا تسهيل وصولهم لأشياء محددة على نحو حصري، أو ربما ترسل إليهم المنتجات التي تنوي إطلاقها لزيادة حماس الجمهور قبل الإطلاق الرسمي لتلك المنتجات أو الخدمات.

الخاتمة

هناك مجموعة واسعة من الاستراتيجيات للتعاون مع الشخصيات المؤثرة لتحقيق الأهداف المرجوة. فمن خلال الاعتماد على تلك النصائح، يُمكن للعلامات التجارية الاستفادة من الشخصيات المؤثرة للتفاعل الحقيقي مع الجمهور، وتحقيق أهداف أنشطة أعمالهم في نهاية المطاف.

WhatsApp